العودة الى العدد الحالي إجعلنا صفحتك الرئيسية إحفظ الموقع عضو جديد دخول الأعضاء القبسPDF إشتراكات القبس عن القبس إتصل بنا
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف الاحد 19 يناير 2014 ,17 ربيع الأول 1435 , العدد 14597 البحث في العدد الحالي بحث متقدم الاعداد السابقة
الصفحة الرئيسية    العربى و الدولى  
للتعليق أرسل إلى صديق تحويل إلى word طباعة pdf
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط 19/01/2014
منصور سيدعو إلى انتخابات رئاسية في مارس
مصر: %98.1 قالوا نعم للدستور.. والمشاركة %38.6
 
">القاهرة – جمال عبده ومحمد الشاعر
أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في مصر، امس، نبيل الصليب، نجاح عملية الاستفتاء على الدستور الجديد بشكل منقطع النظير. وأعلن مشاركة 20.5 مليون ناخب من اصل 53.4 مليوناً مدعوين إلى التصويت، اي بنسبة 38.6 في المائة. وقال صليب ان عدد الناخبين الذين قالوا «نعم» للدستور بلغ 19.9 مليون ناخب، اي بنسبة 98.1 في المائة، مقابل 381 الف ناخب قالوا «لا».
وأعلن ان نسبة المشاركة في الاستفتاء على الدستور الجديد هي اعلى من نسبة المشاركة في الاستفتاء على دستور 2012 التي بلغت 32.9 في المائة.

الانتخابات الرئاسية
في غضون ذلك، اعلن المستشار عصام الدين عبد العزيز، النائب الأول لرئيس مجلس الدولة المصري، وعضو لجنتي الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، ان الرئيس المؤقت عدلي منصور، سيدعو الى انتخابات رئاسية في موعد اقصاه منتصف مارس المقبل.
وقال عبد العزيز، انه بمجرد إعلان موافقة الشعب على الدستور الجديد، سيصدر الرئيس منصور قرارا جمهوريّا بدعوة المواطنين للانتخابات الرئاسية.
واشار عبد العزيز، إلى أن أهم القوانين التي سيتم تعديلها بمجرد إقرار الدستور ابتداءً من اليوم، هو قانون الانتخابات الرئاسية والبرلمانية إلى جانب قانون مباشرة الحقوق السياسية.
يأتي ذلك فيما عادت جبهة الانقاذ الى واجهة المشهد بعدما راجت آراء تطالب بتوحد الجبهة استعداداً للاستحقاقات الرئاسية والبرلمانية المقبلة، وذلك بالتزامن مع استمرار أعمال العنف بشكل شبه يومي، تتصاعد حدته يوم الجمعة من كل أسبوع، حيث سقط امس الاول اربعة قتلى (ثلاثة بالقاهرة وواحد بالفيوم) و15 مصابا.

عودة جبهة الإنقاذ
وقد شهدت الساعات القليلة الماضية اتصالات مكثفة بين مختلف رموز «جبهة الإنقاذ الوطني» أسفرت عن ضرورة إعادة إحياء الجبهة وعدم تفكيكها واستمرارها كتحالف سياسي، حيث بدأت بعض الأحزاب في مراجعة موقفها بعد الاتجاهات التي تؤكد تعديل خريطة الطريق وإجراء الانتخابات الرئاسية أولا.
وفي السياق، أكد رئيس الحزب المصري الديموقراطي والقيادي بجبهة الإنقاذ محمد أبو الغار وجود اتصالات بين قيادات الجبهة وعلى رأسهم وحيد عبد المجيد والذي قدم اقتراحات بضرورة بحث آلية تسمح بإحياء الجبهة من جديد، وأن قيادات الجبهة في طور دراسة هذه المقترحات.
فيما قال القيادي بالجبهة وحيد عبد المجيد: هناك اتصالات جادة بين قيادات الجبهة لإعادة صياغة دور الجبهة ورسالتها في الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنها ستعقد اجتماعا خلال أيام انطلاقا من ورقة عمل جديدة تتضمن تصورا لإعادة صياغة دورها.

خسارة جديدة للإخوان
وفي مؤشر جديد على توالي خسائر جماعة الاخوان المسلمين، وجه المهندسون المصريون ضربة قاصمة للجماعة اثر نجاح الجمعية العمومية للمهندسين التي انعقدت أمس الأول، في سحب الثقة من النقيب ماجد خلوصي وأعضاء مجلس ادارة النقابة التي تهيمن عليها الجماعة منذ عدة عقود، وكانت تمثل آخر معقل للجماعة بعد ازاحتهم من نقابة الأطباء الشهر الماضي.
وكانت اللجنة القضائية العليا المشرفة على الجمعية العمومية الطارئة للنقابة العامة للمهندسين قد أعلنت سحب الثقة من مجلس النقابة عقب فرز الأصوات، حيث بلغ عدد المصوتين بنعم على سحب الثقة 8887 صوتاً، مقابل 6886 صوتوا بلا لعدم سحب الثقة، فيما بلغت الأصوات الباطلة 70 صوتا.

        
محليات          الاقتصـــاد          القبس الدولي          الرياضــــــــة          مجلة القبس          صفحات أسبوعية          منوعات          كتاب القبس          الاخيــــرة
إلى أعلى
إلى أعلى
جريدة القبس - جميع حقوق الطبع والنشر محفوطة 2008
تصميم وتنفيذ شركة IDS