العودة الى العدد الحالي إجعلنا صفحتك الرئيسية إحفظ الموقع عضو جديد دخول الأعضاء القبسPDF إشتراكات القبس عن القبس إتصل بنا
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف الاثنين 22 اكتوبر 2012 ,06 ذو الحجة 1433 , العدد 14152 البحث في العدد الحالي بحث متقدم الاعداد السابقة
الصفحة الرئيسية  
للتعليق أرسل إلى صديق تحويل إلى word طباعة pdf
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط 22/10/2012
- ضبط وإحضار للبراك - الصواغ والطاحوس والداهوم إلى «المركزي» عشرة أيام
قنابل صوتية ودخانية.. وإصابات واعتقالات
الأسرة تؤكد للأمير السمع والطاعة
المسيرة الأكبر.. والمواجهة الأخطر
 
جانب من مسيرة كرامة وطن بحدود الساعة الثامنة والنصف
جانب من مسيرة كرامة وطن بحدود الساعة الثامنة والنصف
يوسف المطيري ومحمد إبراهيم وحمد السلامة وعلاء عبدالفتاح
ومحمود الزاهي وعلي الشاروقي

اكد سمو امير البلاد الحرص على الالتزام بالدستور والتطبيق الحازم للقانون على الكبير قبل الصغير. وقال سموه خلال لقائه ابناء الاسرة ان علاقة ال الصباح بأهل الكويت هي علاقة محبة وتكاتف والتفاف حول القيادة. وقد اكد سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد وسمو الشيخ سالم العلي ان كل ابناء الاسرة يؤكدون له السمع والطاعة. كما التقى سمو الامير وجهاء القبائل واطلعهم على مغزى تعديل قانون الانتخاب لتحقيق العدالة.
على صعيد اخر شهدت البلاد امس مصادمات عنيفة بين قوات الامن وعشرات الالاف من المواطنين الذين خرجوا في مسيرة كرامة وطن مما ادى الى اصابة عدد من الاشخاص واعتقال العشرات.
فعند السادسة والربع، اي قبل ساعة وربع الساعة من انطلاق مسيرة «كرامة وطن» في السابعة والربع. تحولت النقاط الثلاث التي حددتها القوى السياسية والشبابية لانطلاق المسيرة الى ساحات فوضى، وميدان للقنابل الصوتية والدخانية، وتدخل عنيف من قبل القوات الخاصة لتفريق مئات المتجمهرين الذين توافدوا مبكرا الى محيط قصر العدل وقصر نايف، وسوق شرق.
واستبقت قوات الامن المسيرة بتحويل النقاط الثلاث الى ما يشبه الثكنات العسكرية المغلقة، وعند السادسة والربع طلب قياديو الامن من طلائع المتجمهرين الابتعاد، والا فان القوات الخاصة ستفض تجمعهم بالقوة، وما هي الا دقائق معدودة حتى انسحب رجال الامن وتدخلت القوات الخاصة مستخدمة القنابل الصوتية والهراوات في فض المتجمهرين وكان بينهم نساء واطفال.
وعلم ان عددا غير معروف من الاشخاص تم اعتقالهم، وترددت معلومات عن اصابات بين الشباب، كما اعتقل النائب السابق وليد الطبطبائي.
وفي ظل هذه الاجواء، قرر منظمو المسيرة تغيير وجهة المسيرة نحو ابراج الكويت على ان يكملوا باتجاه ساحة الارادة. كما وصلت مجموعات اخرى الى المسجد الكبير.
وعلمت القبس أن تعليمات صدرت لرجال الأمن، الذين أغلقوا المناطق والطرق المؤدية إلى قصر السيف، بضرورة التعامل بحزم ضد أي أعمال شغب أو تجاوز للقانون، وتزامن ذلك مع صدور أوامر ضبط وإحضار بحق النائب السابق مسلم البراك، في حين تم تمديد حبس النواب السابقين، فلاح الصواغ وبدر الداهوم وخالد الطاحوس، عشرة أيام، وتم نقلهم الى السجن المركزي، بينما تم تمديد حجز أسامة المناور إلى اليوم.

الحضور
قدّر المنظمون الحضور حتى الساعة التاسعة مساء بنحو 100 ألف شخص.
وقدره مراقبون بحدود 45 ألفاً.
وقدرته مصادر أمنية بنحو 25 ألفاً.
إصابات

عندما توجّه عشرات الآلاف من أبراج الكويت باتجاه ساحة الإرادة، تصدّت لهم القوات الخاصة، مما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات.
استنفار عام بين الجيش والحرس

قالت مصادر أمنية ان حالة من الاستنفار أعلنت في صفوف الجيش والحرس الوطني، وشوهدت عربات تابعة للجيش في محيط التجمعات، وان قوات الحرس الوطني كانت مساء أمس تنتظر أوامر بالتدخل.
أعلام

لوحظ أن عددا كبيرا من المتجمهرين رفعوا أعلام الكويت والأعلام البرتقالية.

زملاء ونواب وناشطون.. في الاعتقال

من ضمن المعتقلين أمس النواب السابقون: وليد الطبطبائي ومبارك الوعلان ومحمد الخليفة، والناشط خالد الفضالة وشقيقه راشد، كما اعتُقل الزميل فهد القبندي.
تجمُّع عند ديوان البراك

مع صدور أوامر ضبط وإحضار النائب مسلم البراك، تجمع عدد من المواطنين في ديوان البراك.
شعارات

ردَّد المواطنون شعارات، مثل: «الله واحد واحد يسقط الصوت الواحد»، و«سلمية سلمية».
ضبط نفس وحزم

تعرضت قوات الأمن لضغوط كبيرة، لكن التعليمات كانت باتجاهين: ضبط النفس والحزم في فرض القانون.
إلى داخل برج التحرير

اندفع المواطنون والمواطنات باتجاه برج التحرير في بداية الاشتباك، وقد طاردتهم القوات الخاصة، وكان من بين المواطنين النائب السابق جمعان الحربش.
الشرطة النسائية

تدخَّلت الشرطة النسائية لفضّ تجمهر المجاميع النسائية في أكثر من نقطة.




الأمير متوسطا سالم العلي وجابر العبدالله وفيصل السعود
الأمير متوسطا سالم العلي وجابر العبدالله وفيصل السعود
استنفار غير مسبوق يسبق «كرامة وطن»
تعليمات لرجال الأمن بالحزم في تطبيق القانون
 
قوات الأمن عند قصر نايف
قوات الأمن عند قصر نايف
محمد إبراهيم وعبدالرزاق المحسن
قبل ساعات من الحشد الجماهيري، الذي دعت اليه قوى سياسية وشبابية وكتل نيابية عبر موقعي التواصل الاجتماعي فسيبوك وتويتر في 3 مناطق متفرقة، في ما سمي مسيرة «كرامة وطن»، استبقت وزارة الداخلية هذا الحشد الجماهيري بانتشار أمني كثيف منذ الرابعة مساء في محيط قصر العدل، وقصر نايف، وقصر السيف، ودوار الساعة، لمنع المسيرات، والحفاظ على الأمن وعدم الإخلال به.
وأبلغت مصادر أمنية مطلعة القبس أن وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الأمن الخاص القائد الميداني لفريق العمليات الميدانية الفريق سليمان الفهد، ترأَّس امس اجتماعا أمنيا موسَّعا بحضور الوكلاء المساعدين، إضافة إلى مديري أمن المحافظات الست، وحددوا المهام المنوطة بكل قائد أمني بما يكفل حفظ الأمن.

منع المسيرات
وكشفت المصادر عن أن الاجتماع أسفر عن إجراءات أمنية جديدة مشددة لمنع المسيرات، والاعتصامات والتجمعات، لما تسببه من عرقلة لحركة السير وإغلاق الطرقات، لافتة إلى ان ساحة الإرادة هي المكان المخصص للتجمع والتعبير عن الرأي - فقط - ولن يسمح بغيرها.

حزم
وأضافت المصادر ان التعليمات التي صدرت لرجال الأمن نصت على ان أي تظاهرة للشغب والعنف والتحريض على الإثارة والتعدي على الممتلكات لا بد ان تواجه بكل الحزم والشدة، مشيرة الى ان تطبيق القانون سيكون على كل من يهدد أو يسيء إلى النظام العام.

الطراح لقصر نايف
ولفتت المصادر الى انه جرى تكليف مدير أمن الجهراء اللواء إبراهيم الطراح ومعه قوة أمنية مكونة من 400 عنصر من رجال الأمن بخلاف فرقتين من القوات الخاصة بالتواجد في محيط قصر نايف لمنع التجمع والمسيرات، مشيرة الى انه جرى تكليف مدير أمن حولي العميد غلوم حبيب ومعه قوة أمنية مكونة من 400 عنصر أمن ايضا بالتواجد في محيط قصر العدل، بينما جرى إسناد المهمة الأمنية في محيط قصر السيف لمدير أمن الفروانية اللواء عبدالفتاح العلي بالقوة الأمنية نفسها في الموقعين السابقين، بينما جرى تكليف مساعد مدير أمن حولي العميد فرج الشمري بالمهمة الأمنية في محيط دوار الساعة بالقوة الأمنية نفسها ايضا.

3 قادة ميدانيين
وكشفت المصادر انه جرى تحديد 3 قادة ميدانيين ينقلون التعليمات الأمنية أولا بأول الى قادة المناطق، وهم الوكيل المساعد لشؤون الأمن العام اللواء محمود الدوسري، والوكيل المساعد لشؤون العمليات اللواء عبدالله المهنا، والوكيل المساعد لشؤون المرور اللواء مصطفي الزعابي.
ولفتت المصادر الى ان التواجد الأمني في الشوارع المؤدية الى قصر السيف سيكون كثيفا، وذلك لمنع اي مسيرة باتجاهه، لافتا الى ان الفريق الفهد شدد خلال الاجتماع على ضرورة الالتزام بالمهام الأمنية لكل عنصر من عناصر رجال الأمن، وعدم ترك أي فرد لموقعه مهما حدث، إلا في حال صدور تعليمات أمنية من القادة الأمنيين.
10 سيارات إسعاف
قال المنسّ.ق الإعلامى في إدارة الطوارئ الطبية عبدالعزيز بوحيمد انه جرى تخصيص 10 سيارات إسعاف ستكون متواجدة في 4 مناطق مختلفة، وذلك بناء على طلب من وزارة الداخلية، لافتا الى انه جرى إبلاغ المستشفى الأميري برفع الاستعداد الى الحالة القصوى.
نقطة تفتيش

أطلق المنظمون لمسيرة كرامة وطن دعوات للحضور باكراً، تفادياً للازدحام بعد قيام وزارة الداخلية بنصب نقاط تفتيش وتدقيق في الهويات أمام قصر العدل في مدينة الكويت - العاصمة - مجاورة للموقع الذي أعلنه المنظمون لانطلاق مسيرة كرامة وطن.
حواجز أمنية

أكدت المصادر انه في حال عدم استجابة المتظاهرين لتعليمات رجال الأمن، وإصرارهم على الخروج في مسيرات، فسوف يشكل رجال الأمن أمام المتظاهرين مجموعات كبيرة لمنعهم، ومن خلفهم الحواجز الأمنية، وخلف الحواجز الأمنية القوات الخاصة، ولن يسمح للمتجمعين بالمسيرات.
هيبة القانون

أوضحت المصادر ان اجهزة وزارة الداخلية تلقت تعليمات واضحة، بأن حرية الرأي مكفولة للجميع، ولكن حذَّرت في المقابل من التطاول على هيبة الأمن، أو تجاوز القانون من خلال التواجد في الساحات غير المخصصة للتظاهر.
شدة وحزم

قالت المصادر إن التعليمات التي صدرت لرجال الأمن تنص على تطبيق القانون بكل الشدة والحزم للحفاظ على الأمن العام الى جانب اتباع نهج الحكمة في التفاوض، لافتة إلى ان رجال الأمن سيعملون على منع المسيرات بشتى الطرق.
إغلاق الطرقات
أغلقت دوريات الإدارة العامة للمرور كثيرا من الطرق المؤدية الى الساحات المخصصة للتجمع والتظاهر وانطلاق المسيرات، خصوصا ساحة قصر العدل ومواقف قصر السيف، وقصر نايف، وغيرها من الطرق.
كثافة أمنية

كانت نقطتا تجمع الدائرتين الرابعة والخامسة هما الاكثر حضورا لرجال الامن والقوات الخاصة، حيث اغلقت مواقف قصر نايف وقصر العدل بآليات الامن.


الطبطبائي: جئنا بشكل سلمي.. ولا للاحتكاك
عند الرابعة عصر امس تحولت منطقة العاصمة الى ثكنة امنية، حيث انتشرت قوات الأمن العام، وكذلك القوات الخاصة، في نقاط التجمع الثلاث، التي حددها منظمو مسيرة «كرامة وطن».
كما جرى وضع نقاط تفتيش أمنية عصر امس في الشارع المؤدي الى مجلس الوزراء.
وبعد صلاة المغرب توافد عشرات المواطنين الى أماكن التجمع الثلاث وهي: الساحة المجاورة لمبنى البنك المركزي الجديد، ومحيط قصر العدل، واخيراً محيط قصر نايف وبرج التحرير.
وبدا لافتا حرص المشاركين في المسيرة على عدم الاحتكاك بأي تجمعات أمنية، في مقابل طلب رجال القوات الخاصة من المتجمعين امام قصر العدل الانصراف فوراً.
الى ذلك، وفي منطقة التجمع الخاصة بابناء الدائرة الثالثة الواقعة بجوار مبنى البنك المركزي، قال النائب وليد الطبطبائي ان المسيرة جاءت لاحترام الشريعة الدستورية، وليس للخروج عليها مثلما يشاع، مشيراً الى اننا نؤكد على ركني الدستور الاساسيين في مادتيه الرابعة والسادسة، اللتين تنصان على حصر الحكم في ذرية مبارك والسيادة للامة، رافضاً المراسيم خلاف ذلك.
ورداً على سؤال القبس عن مدى تفاؤله بنجاح المسيرة، قال: «جئنا بشكل سلمي ولو ارادوا ان يعكروا المسيرة فليعكروها». واضاف: لن نسمح لهم بالتعرض لنا، وان هناك تنسيقاً تاماً بين المسيرات الثلاث لضمان نجاح فعالياتها.

نساء وأطفال
لوحظ في تجمع الدائرة الثالثة وجود نساء وأطفال، متشحين باللون البرتقالي. وقد جاءوا باكرا عن الموعد.



تصوير:
مصطفى نجم ـــــ حسني هلال ـــــ أحمد هواش ـــــــ حسن يونس ـــــ عبدالرحمن ذياب
نقاط تفتيش بالقرب من البورصة
نقاط تفتيش بالقرب من البورصة
مركبات الجيش
مركبات الجيش
حواجز أمنية
حواجز أمنية
اعتقال الطبطبائي من قبل القوات الخاصة
اعتقال الطبطبائي من قبل القوات الخاصة
مركبات القوات الخاصة
مركبات القوات الخاصة
تفتيش المركبات
تفتيش المركبات
الأمير استقبل وجهاء القبائل
 

استقبل سمو امير البلاد بقصر السيف امس عددا من وجهاء القبائل.
وأعرب عدد من وجهاء القبائل عن تشرفهم بلقاء سمو امير البلاد.

بن جامع
قال فلاح بن جامع (قبيلة العوازم) «تشرفت بمقابلة سمو الامير وكان لقاء جيدا وانا ضد التظاهرات وضرب رجال الشرطة واختراق مؤسسات الدولة، وهذا الامر لا ارضى به ونحن ولاؤنا للاسرة الحاكمة ولكن في الوقت نفسه لدي موقف من الانتخابات معروف وقلت ذلك سلفا، وانا على موقفي الآن ولا تغير شيء».

العجران
قال جزاع العجران (قبيلة الخوالد) «نحن هنا في الديوان الاميري لمقابلة والدنا سمو الامير تلبية لدعوته الكريمة، ودار بيننا وبين الوالد في هذا اللقاء الطيب كثير من الحديث الطيب الذي تعودناه من سمو الامير، ولا نقول سوى ان هذا اللقاء كان لقاء مودة ورحمة ومحبة ولقاء بين الوالد وابنائه حقيقة كل ما تعني هذه الكلمة من معان، ولكن في المحصلة النهائية اقول اننا ضد الاختناقات والتشنجات التي تصدر من البعض، ونحن ضد الشخص الذي يتمسك برأيه ويلغي آراء من هم يفوقونه معرفة ودراية في ما يستجد من امور وما يحدث من احداث .. الله يحفظ الاسرة الكريمة».

بورقبة
من جانبه قال مطلق عمر بو رقبة (قبيلة عتيبة): «دعانا سمو الامير اطال الله بعمره الى مناقشة الانتخابات وسمعنا توجها طيبا وحسنا ونحن معه على السمع والطاعة وامره نافذ ولا احد يعارضه باي شيء، ونحن معه على السمع والطاعة».

بن طعزة
وقال ناصر ماضي بن طعزة (قبيلة الهواجر): « نشكر صاحب السمو على هذه الدعوة الكريمة للقائه واخذ مشورته بما يهم امر ومصلحة البلد، ونتمنى دائما مشورته ويهمنا مصلحة البلد وامنه، وهو ادرى بهذا الرأي، ونتمنى ان تكون المشورة مستمرة بما يفيد هذا البلد واهله ونطلب من صاحب السمو تهدئة الامور لكي ينبسط الامن والامان في البلد وهذا ليس بأمر غريب عليه .. وسمعا وطاعة له».

فيصل الدويش
من ناحيته ذكر فيصل بندر الدويش (قبيلة مطير) «تشرفنا بمقابلة صاحب السمو واوضح لنا مغازي ومرامي اصلاح قانون الانتخابات وشرح قصة القانون وهو العدالة بين فئات المجتمع وما يحقق للعضو الرقابة والتشريع والمساءلة وهو يتمسك بذلك. وتجاوب شيوخ العشائر معه وسيبلغون الرسائل لقبائلهم. هذا ديدن الاسرة الكريمة مع اسلافهم. فان اي موضوع له حراك سياسي بالكويت يستدعون اصحاب الرأي ويوجهون رسالتهم لهم ويستمعون اليهم. والكل قال السمع والطاعة، وسننقل توجيهات سموك لقبائلنا وما يعكر صفوة الوحدة الوطنية ..وسموه اصدر مراسيم العدل بالدوائر وعدم الكراهية ومرسوم الذمة ولاقت استحسانا من الحضور .. السمع والطاعة لسموه وان يقود مسيرة الخير».

بن غصين
اما ناصر بن غصين الدوسري (قبيلة الدواسر) فقال « تشرفنا بالمقابلة الكريمة ونشكر سموه على الدعوة وهو الاب والموجه والامر نأخذه بعين الاعتبار في كل شيء نريده وله السمع والطاعة».

بن طوالة
من جانبه ذكر عدوان بن طوالة (قبيلة شمر) «نشكر سمو الامير على الدعوة ونحن ابناؤه ونقول له السمع والطاعة والله يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه».

الدبوس
قال فايز سعود الدبوس (قبيلة الفضول) «سمعنا كلام سمو الامير ونحن معه وله الطاعة ونحن معه».

ابو ثنين
قال سعد مطلق ابوثنين (قبيلة سبيع) « تشرفنا بمقابلة سمو الامير وقد نورنا بتوجيهاته وان القرار الذي اتخذه كان صائبا واكثر من صائب باقرار الصوت الواحد على الجميع ونترك ذلك للمجلس القادم ونتمنى التوفيق للجميع».

الهذال
من جانبه قال مسلط زبن الهذال (قبيلة عنزة) « نهنىء سمو الامير وسمو ولي العهد بمناسبة العشر الاوائل من ذي الحجة، وكل عام وصاحب السمو وولي العهد والشعب الكويتي بخير . تشرفنا بلقاء سمو الامير واستمعنا الى توجيهاته وارشاداته الكريمة ونحن كلنا في قارب واحد والاخوان، وان شاء الله نكون تحت قيادة ربان السفينة حفظه الله ذخرا للجميع، وان شاء الله نصل الى بر الامان في هذه الفترة العصيبة التي تمر بها المنطقة الاقليمية في جو غير مريح وبقيادته سنصل الى بر الامان .. والله يحفظ الكويت.

السويط
قال فهد عبدالعزيز السويط (قبيلة الظفير) « تشرفنا انا واخواني بمقابلة سمو الامير وابدى سموه توجيهات سامية في الشأن العام والمصلحة الوطنية، وكذلك ابدى وجهاء القبائل وجهة نظر في الموقف السياسي وساد اللقاء جو من الاجماع على المصلحة الوطنية العليا. والكويت باقية ونحن زائلون.

بن حثلين
من جانبه ذكر سلطان بن سلمان بن حثلين (قبيلة العجمان) «اتقدم بالشكر والاجلال لصاحب السمو امير البلاد المفدى . وتشرفنا بلقاء سموه وكل الشكر والتقدير له على الدعوة والمناصحة، واستمعنا لتوجيهاته وحرصه وتقديره للجميع على حب الكويت وامنها واستقرارها. مما لا شك فيه ان صاحب السمو حريص دائما على ابنائه ووطنه. وفقه الله ووفق الجميع لما فيه خير بلدنا الحبيب وامنه واستقراره».

فلاح الدويش
وقال فلاح فيصل الدويش (قبيلة مطير) «تشرفنا بلقاء سمو الامير والكلام الذي سمعناه يثلج الصدر، ورأينا مدى حرصه واهتمامه على الكويت وابنائها. والامر عند صاحب السمو ونحن نثق بنظرته والسمع والطاعة لصاحب السمو.. بالنسبة لابناء قبيلة مطير ومشاركتهم في الانتخابات فالامر متروك لهم في المشاركة او المقاطعة، وهذه هي الديموقراطية فانا لست وصيا على احد ابناء قبيلة مطير، من يرِد المشاركة فليشارك ومن يرد المقاطعة فليقاطع، ولكن ينبغي ان نلتف حول صاحب السمو والد الجميع، والسمع والطاعة يا صاحب السمو ونتمنى ان تكون الامور على احسن ما يرام بعيدا عن التشنجات والتصادمات والحمد لله نحن بخير وامان».

المصيريع
اما عبدالله مطر المصيريع (قبيلة حرب) فقال «هو قائدنا اولا واخرا ولا قصور لدينا في الكويت ونحن مع سمو الامير حاضرا وغائبا».

بن مسيلم
وقال محمد بن مسيلم (قبيلة الرشايدة) «تشرفنا بلقاء سمو الامير واستمعنا لتوجيهاته ونصائحه التي دائما تصب في مصلحة البلد، واستمع الى وجهة نظر الجميع، ونقلت لسموه الصورة الصحيحة التي اراها امامي وقلت لسموه ان اغلبية ابنائك يرغبون في ان تكون الانتخابات القادمة باربعة اصوات على ان يتعاون المجلس الجديد باتخاذ ما يراه مناسبا للبلاد».

بن شبعان
وقال محمد بن راشد بن شبعان (قبيلة الهواجر) «سعدت بلقاء سمو الامير وتباحثنا في بعض الامور على الساحة، وكلامنا كان من اب الجميع الذي ابدى حرصه الابوي على امن البلد واستقراره، وقد ابدينا نقاطا يجب قولها امام سموه ونحمد الله على هذه الاسرة المباركة، ووجدنا تجاوبا الى ابعد الحدود وتلمس سموه الكلام الذي ابديناه وجزاه الله خيرا.

الماجدي
وذكر عبدالله سعود المطني الماجدي «نتقدم بالشكر لصاحب السمو على الصوت الواحد حتى تشارك القبائل ذات الاقلية الصغيرة، ونحن مع الامير قلبا وقالبا باي قرار يتخذه.. كلنا معه والله معه» وقال السيد خالد حامد الشنوف «نحن ضد المهاترات والخروج الى الساحة ونحن مع الامير ونضم صوتنا مع سموه».

الشنوف
ومن جانبه قال حمد شنيف الشنوف «الحقيقة نحن في الكويت بخير ونعمة وعسى الله يديم الاسرة.. ولا قصور فيها.. ونتمنى من المواطنين الهدوء، فالكويت بلد خير وعلى الجميع التعاون والتكاتف لحفظ الامن في الكويت»، وقال عيد بريكان الماجدي «نشكر صاحب السمو على مناصرته للاقليات وندعو الاغلبية للمشاركة في الانتخابات القادمة». (كونا)

الأمير لدى لقائه وجهاء القبائل
جانب من لقاء الأمير ووجهاء القبائل

وجهاء القبائل

علماء الشريعة ينصحون بالمجادلة بالتي هي أحسن
 
أصدر مؤتمر علماء الشريعة في الكويت بيانا بمناسبة الأحداث السياسية القائمة في الكويت، وإعادة تنظيم الأصوات في الدوائر الانتخابية. وقال رئيس مؤتمر علماء الشريعة في الكويت د. محمد الطبطبائي إن علماء الشريعة في الكويت يتابعون الأحداث بقلق، وأنهم قد أصدروا بيانا يؤكدون فيه أهمية اجتماع الكلمة ونبذ الاختلاف.
وبين أن الاعتداء ممنوع في الشريعة الإسلامية مطلقا خصوصا في هذه الأوقات المباركة، ولحرمة هذه الأيام المباركة التي يعيشها المسلمون، فنحن في الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة التي بين الرسول الكريم أن القربات والعمل الصالح فيها أحب إلى الله تعالى من غيره، فهي أيام من الأشهر الحرم، وأشهر الحج، وهي أيام ينشغل فيها المسلمون بالذكر وطلب الأجر.

الاختلاف السياسي
ودعا العلماء في الكويت جميع أطراف الاختلاف السياسي في الكويت إلى الالتزام بالأدب الإسلامي الرفيع في الحوار، والمجادلة بالتي هي أحسن في جميع شؤون الحياة وخصوصا في الجوانب السياسية، وأن يكون أساسها التجرد، وتقديم مصلحة الوطن، ومعالجة الأمور بالرفق والبعد عن التعصب، والتهدئة، وحسن الظن بالمخالف، وإحقاق الحق.
وأكد العلماء أن التعبير عن الرأي مكفول في الإسلام،  بشرط عدم التعدي على الآخرين، أو الطعن واستثارة الفتن، وأن جميع المسلمين ذاتهم مصونة من الطعن والتعدي، ويجب حفظ الأمن في الكويت، وعدم التعدي على الأشخاص والممتلكات، ونؤكد على عدم مشروعية المشاركة في التجمعات والمسيرات المخالفة للأنظمة، لقطع الطريق أمام من يريد الفتنة والشر بالكويت وأهلها.

تحذير
كما حذر العلماء في الكويت جميع اطراف النزاع من الطعن في النوايا والتخوين لمن خالفهم في مسائل الاجتهاد السياسي التي تقبل الاختلاف في وجهات النظر.
وطالب العلماء بالعمل على تقريب وجهات النظر بين السياسيين قدر المستطاع، وذلك من خلال الحوار الهادف، القائم على حسن الظن، والدعوة بالحكمة، والالتزام بآداب الحوار الاسلامي.
ودعا العلماء إلى الواجب والاحتكام إلى شريعة الله تعالى في جميع شؤون الحياة، خصوصا في حالة النزاع يجب الاعتصام بكتاب الله تعالى وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم.

رفضت مقاطعة الانتخابات
نقابة البترول: الصوت الواحد ضد مصلحة الوطن
 
أكدت نقابة مؤسسة البترول: نحن على أعتاب منعطف تاريخي خطر في مسار الكويت الحديثة.. وبعد أن غاب صوت الحكمة عن معظم الأطراف.. وساد التشنج والانفعال قرارات الجميع.. واستمرت السلطتان (تشريعية وتنفيذية) في قيادة الدولة بناء على ردود الأفعال بدلاً من التخطيط والتنفيذ للبرامج التنموية الشاملة للدولة.. مما سلب الكويت تفردها وتميزها وتقدمها على مستوى المنطقة على إثر دخولها بأزمات الواحدة تلو الأخرى، إلى أن احتدمت المواجهة بالشارع، وذلك بعد ان كان الشعب بأكمله يتغنى بمساحة الحرية والديموقراطية الرائدة على مستوى المنطقة.
وايدت النقابة ما جاء في خطاب صاحب السمو من لهجة صارمة لايقاف الاسفاف المقيت في لغة الخطاب.
وتمنت ان تمتد المراسيم والتوجيهات السامية لمعاقبة تحجيم بعض الرموز السياسية التي تعاقبت على السلطتين وبعض ملاك وسائل الاعلام ممن بثوا سمومهم في شرائح المجتمع، وكانوا سببا رئيسيا في تصدع النسيج الاجتماعي حتى لو تطلب ذلك اقصاء البعض.
وقالت ان تركيبة المعارضة في الكويت ما زالت لا تحمل مقومات الدولة المدنية.. ولا تحمل اي برنامج تنموي للنهوض بالدولة.. ومثلما غابت عنها الرؤية المستقبلية خلال ادائها البرلماني.. ها هي تعود لتفتقد الرؤية نفسها في طلبها مقاطعة الانتخابات من دون وجود نص قانوني يلغي الانتخابات اذا انخفضت نسبة التصويت الى حد معين.
واكدت النقابة ان الصوت الواحد لا يصب في مصلحة الوطن.. بغض النظر عن دستورية مرسوم الضرورة من عدمه.. فالنسيج المتوقع تشكيله في حالة اقامة الانتخابات سيكون متناثراً غير قادر على الانسجام لتمرير برنامج عمل شبه موحد او متفق عليه، كما ان الصوت الواحد في دائرة تنتج 10 اعضاء سيكون وسيلة سهلة لعودة المال السياسي من الباب الخلفي.
واعتبرت ان قرار مقاطعة الانتخابات بسبب رفض الصوت الواحد خطر جداً.. والخطورة على مستقبل الوطن تكمن في تسليم السلطة التشريعية لمن قد لا يستحقها.. والكارثة الكبرى ستكون في حالة التنفيذ الشامل للمقاطعة من الاخيار، ومن ثم صدور حكم المحكمة الدستورية لمصلحة تحصين مرسوم الضرورة بالتعديل الجزئي لتقليص اصوات الناخبين الى صوت واحد، لا سمح الله، عند اول حالة طعن يتم تقديمها.

سموه استقبل ولي العهد وسالم العلي وأسرة آل الصباح الأمير: التزام بالدستور.. وتطبيق حازم للقانون
 

ولي العهد وسالم العلي: السمع والطاعة من كل أبناء الأسرة


استقبل سمو أمير البلاد، مساء أمس، في دار سلوى، سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد رئيس مجلس أسرة آل الصباح الكرام، وعميد أسرة آل الصباح الكرام سمو الشيخ سالم العلي رئيس الحرس الوطني، وأبناءه من أسرة آل الصباح الكرام.
وقد أكد سمو ولي العهد وسمو رئيس الحرس الوطني لسمو أمير البلاد الولاء والسمع والطاعة من كل أبناء أسرة آل الصباح.
هذا، وقد شكرهم سموه، مشيرا الى ان ذلك ليس بغريب على اسرة آل الصباح وعلاقتها بأهل الكويت، في ظل ما يجمعهم جميعا من محبة وتكاتف والتفاف حول القيادة، وحرص على الالتزام بالدستور والتطبيق الحازم للقانون على الكبير قبل الصغير.

الأمير وسالم العلي وجابر العبدالله وفيصل السعود وعدد من أبناء الأسرة

ولي العهد وناصر المحمد وإبراهيم الدعيج وعلي السالم

أسرة آل الصباح في دار سلوى

ناصر المحمد وجابر المبارك وإبراهيم الدعيج وعلي السالم

سالم الجابر ومحمد الخالد وأحمد الخليفة

عدد من أبناء الأسرة

حمد صباح الأحمد متوسطاً الخليفة والعبدالله
        
محليات          الاقتصـــاد          القبس الدولي          الرياضــــــــة          صفحات أسبوعية          مجلة القبس          منوعات          كتاب القبس          الاخيــــرة
إلى أعلى
إلى أعلى
جريدة القبس - جميع حقوق الطبع والنشر محفوطة 2008
تصميم وتنفيذ شركة IDS